الدالاي لاما يشجب التمييز ضد المصابين بالجذام ويطالبهم بألا ييأسوا أبدا

طوكيو، 27 آذار / مارس، 2014 / بي آر نيوزواير — من الصعب وصف الاستقبال الحافل الذي استقبل به الدالاي لاما حين زار مجموعة من الأفراد المصابين بالجذام مؤخرا في الهند. وكانت المشاعر متبادلة بوضوح. وقال الزعيم الروحي لحشد من 500 شخص في كاستوربا غرام كولوني في مجمع طاهربور للجذام بنيودلهي يوم 20 آذار / مارس، “أيها الإخوة والأخوات، إنني سعيد جدا أن آتي إلى هنا للالتقاء بكم.”

وبعد أن صافح أيادي العديد من الناس حسب ما سمح الوقت،  أدلى الدالاي لاما بخطاب لاقى قبولا لدى جمهوره. فقال: “إن السبعة مليارات من البشر الذين يعيشون على الكوكب اليوم هم جميعا متساوون. لا  يجب على الناس أن ينظروا باستعلاء تجاه الآخرين. إن ذلك خطأ تماما. إن التمييز خطيئة.”

ولكن التمييز شيء يعرفه الأفراد المصابون بالجذام جيدا. ويدفعهم مرضهم إلى هوامش المجتمع، ما يحرمهم من فرص التعليم والعمل، بل ويؤدي إلى تدمير الزواج وتقييد الوصول إلى الرعاية الصحية والمرافق الاجتماعية. وحتى بعد العلاج، يمكن لوصمة العار المرتبطة بالمرض أن تستمر مدى الحياة.

وفي مواجهة تحديات مرض الجذام، حث الدالاي لاما جمهوره على ألا يفقدوا الأمل وأن يمضوا قدما “بشجاعة وثقة بالنفس.” وفي استعراض للدعم، وعد بالتبرع  بمليون روبية (16,400 دولار أميركي) لمجمع كاستوربا غرام، وكذلك بجزء من ريع مبيعات كتابه على مدى السنوات الخمس المقبلة.

يذكر أن بالهند نحو 850 مجمعا يسكنها المصابون بالجذام ذاتيا وهي موطن لحوالي 200,000 شخص. واعترافا بالحاجة لقيام  هذه المجتمعات برفع صوتها بصورة مشتركة، أيدت مؤسسة نيبون في عام 2006 إنشاء شبكة وطنية تعرف الآن باسم رابطة المتضررين من الجذام .

وقال رئيس مؤسسة آبال في ناسابا، إن “الجذام ليس مرضا وراثيا، وليس شديد العدوى،  وليس مرضا خطيرا. وليست هناك حاجة لعزلنا. نحن أعضاء متساوون في المجتمع.”  ودعا أيضا إلى عدم استعمال اللفظ التمييزي “الأبرص”.

وقد جاءت زيارة الدالاي لاما إلى هذا المجمع بناء على اقتراح من رئيس مؤسسة نيبون وسفير النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية للقضاء على الجذام يوهي ساساكاوا، الذي أكد على أهميتها. وقال: “أنا على يقين من أن الكلمات التي سمعناها اليوم من قداسته ستعطي تشجيعا هائلا للأشخاص المصابين بالجذام وأسرهم في مختلف أنحاء الهند ومختلف أنحاء العالم.”

الاتصال:
ناتسوكو توميناغا
دائرة العلاقات العامة
مؤسسة نيبون
الهاتف:
81-3-6229-5131+
البريد الألكتروني: pr@ps.nippon-foundation.or.jp

Leave a Reply