جائزة جديدة في الفن المعماري تستهدف الارتقاء بمكانة كندا

أوتاوا، كندا في 3 نيسان/إبريل 2014 / بي آر نيوز واير — تعلن مؤسسة “المعهد المعماري الملكي الكندي”  Royal Architectural Institute of Canada (RAIC) Foundation  عن اطلاق إحدى أكبر جوائز الفن المعماري في العالم، وهي جائزة “مورياما” الدولية من المعهد المعماري الملكي الكندي  Moriyama RAIC International Prize .

وأنشأ المهندس المعماري الكندي الشهير، ريموند مورياما، الجائزة بالتعاون مع المؤسسة. وتتألف الجائزة، التي تمنح كل عامين، من 100 ألف دولار كندي وتمثال منحوت من المصمم الكندي وي يو.

وقال مورياما البالغ من العمر 84 عاما “أملي هو ألا ترتقي هذه الجائزة فقط بمكانة المعهد المعماري الملكي الكندي  RAIC  دوليا فحسب بل أيضا بمنزلة كندا وأن تلهم المواطنين والمهندسين المعماريين في كندا لتطلعات أكبر”.

ويمكن أن يفوز بالجائزة أي مهندس معماري أو شركة أو مجموعة في العالم على عمل متفوق كمبنى أو مشروع. وقد تمنح أيضا لشخص ليس مهندسا معماريا على إسهام استثنائي في الفن المعماري. وسيجري اختيار الفائز من خلال منافسة مفتوحة وبهيئة تحكيم.

ويجب تقديم الأعمال بحلول الأول من أغسطس 2014. وتجري مراسم الجائزة الأولى في تورنتو في الحادي عشر من شهر أكتوبر 2014.

وبالإضافة لذلك فإن ثلاثة طلاب من كليات الهندسة المعمارية الكندية سيحصل كل منهم على منحة دراسية بقيمة 5 آلاف دولار كندي. وسيكون اختيارهم على أساس اختبار كتابي.

وتعكس الجائزة عشق ريموند مورياما للفن المعماري الذي يمتلك القوة لتغيير المجتمع من خلال قيم إنسانية مثل العدالة الاجتماعية والمساواة والشمولية.

ويقول مورياما “إنها ليست جائزة تمنح على إنجاز العمر. فيمكن لأي شخص سواء كان شابا أو متقدما في العمر أن يتقدم وتكون له فرصة الفوز. وتشمل المعايير تميز التصميم ورضا العملاء وجودة التفاصيل”.

وتبادرت الفكرة لذهن مورياما للمرة الأولى في عام 1976 خلال رحلة دامت ثلاثة أشهر على خطى بوذا في الهند ونيبال. وترك مؤخرا مسألة إنشاء الجائزة لمؤسسة “المعهد المعماري الملكي الكندي”  RAIC Foundation .

وتشتهر شركة “مورياما وتشيما ارشيتكتس” Moriyama & Teshima Architects  ومقرها تورنتو، بمشاريع كثيرة نالت إشادة النقاد من بينها المتحف الحربي الكندي في أوتاوا والسفارة الكندية في طوكيو.

وتنهض المؤسسة بالتميز في الفن المعماري والتبادل بين المهندسين المعماريين والعملاء وصناع السياسة الكنديين والدوليين. وتستهدف المؤسسة، بدعم عن طريق تبرعات، جمع دعم مادي بقيمة 5 مليون دولار من أجل الجائزة.

وقال باري جونز، رئيس مجلس أمناء مؤسسة  RAIC  ”اختار ريموند مورياما نهجه بدرجة عالية من الإنسانية والتواضع. وتعد الجائزة خير دليل على رؤيته وسخائه”.

تفاصيل الجائزة: http://www.raic.org/moriyamaprize

السيرة الخاصة بمورياما: http://www.thecanadianencyclopedia.com/en/article/raymond-moriyama

لمزيد من المعلومات والصور:
ماريا كوك
مدير الاتصالات والترويج في المعهد المعماري الملكي الكندي  RAIC
بريد إلكتروني: mcook@raic.org
هاتف رقم: 613-241-3600 داخلي  213

المصدر: المعهد المعماري الملكي الكندي  RAIC

Leave a Reply