خلال الفترة من 23 – 26 مــــارس 2014 بمشاركة 21 دولة عربية و4 دول أجنبية

الخميس الموافق 12 مارس 2014 / بي آر نيوز واير ۔۔

سعادة الشيخة هند بنت حمد ترعى البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس
ينظمها “مناظرات قطر” للمرة الثانية بمشاركة “25″ فريقاً وتقام باللغة العربية

الدوحة- مركز مناظرات قطر

تحت رعاية سعادة الشيخة  هند بنت حمد آل ثاني – نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع – ينظم مركز مناظرات قطر – عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس باللغة العربية والتي ستقام خلال الفترة من 23 – 26 مــــارس 2014 بمشاركة 25 فريقاً يمثلون 21 دولة عربية و4 دول أجنبية.

وكان مركز مناظرات قطر قد نظّم سابقاً البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية بنسختها الأولى  في الفترة من 1-4 أبريل 2012 بمشاركة 20 دولة عربية بالإضافة إلى ماليزيا، والتي فاز بلقبها فريق لبنان، وجاء في المركز الثاني فريق الأردن، بينما حلّ فريق تونس في المركز الثالث.

وبمناسبة الإعلان عن النسخة الثانية من البطولة نظم مركز مناظرات قطر مؤتمراً صحفياً بحضور الدكتورة حياة عبدالله معرفي – المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر- والدكتور عبداللطيف سلامي – مدير البرامج التعليمية بالمركز – والأستاذ/ جمال الباكر – مدير الفعاليات بالمركز- والأستاذ/ علي سلطان المفتاح – مدير الاتصالات بالمركز- والأستاذة/ فايزة عبدالرزاق – رئيس قسم البرنامج العربي بالمركز- والسيد/ فرانك فغالي – نائب الرئيس والمدير التجاري – شركة كونوكوفيليبس الراعي الذهبي للبطولة.

بدأ المؤتمر الصحفي بكلمة ترحيبية للأستاذ علي المفتاح رحب فيها بالجميع وشكرهم على الحضورلهذا المؤتمر والذي تم عقده خصيصاً من أجل الإعلان عن البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس باللغة العربية 2014، مشيداً بدور الإعلام في مساعدة المركز على تنفيذ رؤية مناظرات قطر الهادفة لنشر ثقافة المناظرة والحوار في الوطن العربي.

د.حياة معرفي: البطولة تدعم جهود المركز لنشر فن المناظرة

وفي كلمتها خلال المؤتمر الصحفي قالت الدكتورة حياة عبدالله معرفي -المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر-:” يسعدنا في هذا اليوم أن نعلن لكم عن تنظيم مركز مناظرات قطر – عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس باللغة العربية والتي ستقام خلال الفترة من 23 – 26 مــــارس 2014 بمشاركة 25 فريقاً يمثلون 21 دولة عربية و4 دول أجنبية.

وأودُّ في البداية أن أتوجه إليكم بالأصالة عن نفسي وعن مركز مناظرات قطر بخالص الشكر والتقدير على ما تقومون به من دور رائع لإيصال رسالة المركز إلى المجتمع المحلي والعربي والدولي ومساعدتنا عل تحقيق رؤية وأهداف مركزنا والشكر موصول لشركة كونوكوفيليبس الراعي الذهبي للبطولة. ممثلة بالسيد / فرانك فغالي –  نائب الرئيس والمدير التجاري للشركة .

تاتي هذه البطولة ضمن الجهود التي يبذلها المركز من أجل دعم ونشر فن المناظرة والحوار باللغة العربية وبناء أسس وقواعد راسخة لهذا العلم في محيطنا العربي، حيث تندرج بطولة مناظرات المدارس باللغة العربية في نسختها الثانية في إطار مساعينا لنشر هذا الفن وتوعية الشباب بأهميته في إعداد الأجيال الصاعدة وتهيئة قادة المستقبل انطلاقاً من أسس عربية أصيلة مما يصب في خدمة لغتنا وهويتنا وثقافتنا.

ولفتت إلى أن المركز يسعى للارتقاء بهذا الفن واستخدامه كأداة تعليمية مهمة وتعزيزها لتشجيع الطلبة على ممارسة التفكير الناقد، والبحث والدراسة، وصقل شخصياتهم القيادية ومهاراتهم اللغوية.. موضحة أن تكرار تجربة البطولة دليل ملموس على النجاح الذي حققته البطولة في نسختها الأولى حيث أنها تُظهر النقاش الحواري بمناظرات مدرسية عربية طموحة وموجهة بشكل خاص إلى شبابنا العربي وذلك بهدف رفع مستوى التناظر والحوار وتشجيع حرية الرأي والنقاش المفتوح في الوطن العربي خاصة والعالم بشكل عام.

وأشارت إلى الأهداف السامية التي يسعى المركز لتحقيقها من هذه البطولة كتوثيق وتعميق الروابط والصلات في مجالي الشؤون التعليمية والثقافية بين مدارس الدول المشاركة، *وإتاحة الفرص لتوطيد أواصر الصداقة وتوثيق روابط الإخوة *والعمل على التقارب بين الشباب العربي، *وترسيخ ثقافة الحوار الهادئ البناء الذي ينتج المعرفة ويفسح المجال للاختلاف والتنوع الثري.

وقالت د.حياة معرفي :” أؤكد لكم بأن تركيزنا في “مناظرات قطر” بالدرجة الأولى هو توفير الرعاية والاهتمام لشباب أمتنا العربية والذي جاء من منطلق أنهم الأمل في غدٍ مشرق يلبي طموحات الشعوب وتطلعاتها في حياة كريمة قائمة على العدل والمساواة والمناقشة الحرة والتي نغرسها بداخلهم من خلال فن التناظر والحوار” ونسعى لنرتقي بمستوى فكر الإنسان العربي ليصبح أكثر وعياً بما أنعم الله عليه من ملكات فكرية وعقلية تجعله صاحب رأي وقرار مقدراً لاختلافه عن غيره ومتعايشاً مع هذا الواقع .

فالدوحة تحتضن حمامات السلام في سمائها باختلاف ألوانها وأعلامها ولغاتها والمناظرة وجدت لتجمعنا عندما تفرقنا السياسة وهذا أقصى غايتنا.

وفي ختام كلمتها أعربت عن أمنياتها في أن نحقق ما نصبو إليه في هذا المركز وأن تكون هذه البطولة إنجازاً جديداً يُضاف إلى سجل إنجازاتنا من خلال نجاحها في جذب مهتمين جدد بفن المناظرات ليعودوا إلى أوطانهم وهم يرفعون رايتها عالياً يهتفون بأهميتها وعازمين على نشرها بين زملائهم.

كلمة فرانك فغالي – نائب الرئيس والمدير التجاري – شركة كونوكوفيليبس

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي قال السيد/ فرانك فغالي – نائب الرئيس والمدير التجاري – شركة كونوكوفيليبس :” هذه هي السنة الثانية، التي تتشرف شركة كونوكوفيليبس بتقديم الرعاية الذهبية للبطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية ، وهي مناسبة مميزة لأنها تمثل العديد من القيم الهامة التي لا غنى عنها لنجاح أي شخص ،أو أي عمل ، وهي قيم النزاهة والعمل الجماعي ومشاركة المعرفة ، التي يمارسها جميع المشاركين في هذه البطولة، والتي نمارسها نحن في كونوكوفيليبس كل يوم. “

وأكد أن مثل هذه البطولات تقوم بإثراء اللغة العربية. فقد أصبح تعليم اللغة العربية من أصعب التحديات التي تواجهنا كأولياء أمور ، مشيراً إلى أن الشركة تؤمن إيماناً مطلقاً بأن المشاركة وتبادل المعرفة هما أساس بناء المجتمع وتطوره، ولهذا فقد حرصنا على أن نكون من الداعمين لهذه البطولة ولجهود القائمين عليها والمشاركين بها، إذ أن رسالتنا كشريك في بناء مستقبل مشرق لدولة قطر تعتمد في صُلبها على تشجيع مشاركة المعرفة وتطوير الابتكار والإبداع، للوصول بالاقتصاد والمجتمع في قطر نحو الرؤية الوطنية لعام 2030.

وفي ختام كلمته قال :” بالنيابة عن جميع زملائي في كونوكوفيليبس، أتقدم بالشكر الجزيل للقائمين على تنظيم هذه البطولة المتميزة، وأتمنى التوفيق لجميع المشاركين الذين يُقدمون دائماً ما هو أفضل ، ويرسمون صورة مشرفة عن المستوى الفكري والعلمي العالي للشباب القطري والعربي بشكل عام، وأودُّ في هذه المناسبة أن أجدد التزامنا بدعم المبادرات المجتمعية الوطنية الهادفة  والتي تعمل لدعم الشباب لإظهار طاقاتهم وتحقيق إمكاناتهم وتحديد مكانة قطر كمركزٍ عالمي، يستقبل الطلبة من جميع أنحاء العالم لتلقي التدريب اللازم في المناظرات باللغتيين العربية والإنجليزية.

من جهة أخرى وفي حديثه عن البطولة، قام السيد غاري سايكس – رئيس شركة كونوكوفيليبس قطر- بتسليط الضوء على دعم الشركة لمركز مناظرات قطر: “نحن فخورون جداً برعاية هذه المبادرة الهامة، نظراً لدورها الحيوي في إثراء الفكر وتعزيز الكفاءة اللغوية بين الشباب العربي. بالإضافة إلى ذلك، تقوم هذه المبادرة بتحديد مكانة دولة قطر كمركزٍ لفن المناظرات في المنطقة، وتساعد على إعداد جيلاً واثقاً ومثقف لقيادة مستقبل قطر نحو الرؤية الوطنية لعام 2030 “.

وأضاف، “تحرص كونوكوفيليبس على الاستثمار في المبادرات المجتمعية التي تعكس قيم الشركة وتساهم في التنمية البشرية والاجتماعية في المجتمع القطري.”

جمال الباكر: المركز حرص على التواصل مع جميع الدول العربية

وفي كلمته قال الأستاذ جمال الباكر:” إن المركز حرص على التواصل مع جميع الدول العربية قبل البطولة بفترة طويلة من أجل المشاركة في البطولة، في إطار حرص المركز على مدِّ جسور التواصل مع كافة الدول وتعزيز التعاون في المجالات العلمية والتربوية والثقافية مع المؤسسات التعليمية المختلفة في الدول العربية والأجنبية “، مشيراً إلى أن مثل هذه البطولات تساهم في نقل تجربة  “مركز مناظرات قطر”  الفريدة في نشر ثقافة المناظرات باللغة العربية.

الدول المشاركة في البطولة

ونوه إلى أن البطولة تتميز  بمشاركة 25 فريقاً يمثلون 21 دولة عربية و4 دول أجنبية، أما الدول المشاركة فهي “دولة قطر والإمارات العربية المتحدة، والجزائر، والجمهورية الإسلامية الموريتانية والجمهورية التركية، والجمهورية التونسية والجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية والعراق والكويت والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية والولايات المتّحدة الأمريكيّة وجمهورية السودان وجمهورية الصومال وجمهورية اليمن  وجمهورية جزر القمر  وجمهورية جيبوتي وجمهورية سنغافورة جمهورية مصر العربية  ودولة ليبيا وسلطنة عُمان وفلسطين وماليزيا مملكة البحرين.

وفي كلمتها أوضحت الأستاذة فايزة عبدالرزاق رئيس قسم البرنامج العربي بالمركز أن الموضوعات التي سيتناظر حولها الطلبة خلال مجريات البطولة تتميز بالتنوع والشمولية لتغطي مجالات متعددة وتعالج قضايا معاصرة ذات اهتمام مشترك بين جميع المشاركين، كما سيتم طرح موضوعات تتعلق بالمجتمعات العربية وسوف يتم توزيعها على جولات البطولة.

أكاديمية لتدريب وإعداد مدربي مناظرات الدول المشاركة

ولفتت إلى أنه وفي إطار التحضير للبطولة نظم المركز أكاديمية مناظرات قطر السادسة لتدريب وإعداد مدربي المناظرات باللغة العربية من دول عربية وأجنبية، وذلك خلال الفترة من 17- 19  نوفمبر 2013، والتي شارك في فيها “أربعة وعشرين” متدرباً بواقع “تسعة عشر” مشاركاً من الدول العربية و”خمسة” مشاركين من الدول الأجنبية، حيث يمثل هؤلاء المتدربون “عشرين” دولة عربية وأجنبية  بهدف تأهيلهم  واطلاعهم على ماهية المناظرات كي يمتلكوا الخبرة الكافية لهذا العلم ويكونوا قادرين على تدريب فرق الدول التي يمثلونها وإعداد الطلبة إعداداً جيداً للمشاركة في البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس باللغة العربية.

-الإعلان عن إصدار جديد للمركز

وبدوره أعلن الدكتور عبداللطيف سلامي أن مركز مناظرات سوف يدشن خلال البطولة إصداره الثالث حول فن المناظرات والذي يواصل به المركز جهوده الرامية لكي يصبح مركز اشعاع  وتنويع البرامج وتكثيفها في العالم العربي ككل بشكل يصب في مصلحة نشر هذا الفن الراقي.

وأوضح أن الكتاب الجديد يركز على المناظرة وآلياتها وتقنياتها، وسيتم تناول الخطابة على أوسع نطاق كما أنه  موجه للفئات الباحثة عن تعلم وفهم فن المناظرة والحوار، وأعرب عن فخره  بإضافته إلى المكتبة العربية .. مشيراً إلى أن إصدارات المركز تحقق صدى كبير بين جموع المهتمين بفن المناظرات.

مسابقة مناظرات قطر على –تويتر- برعاية أي سبوت

وخلال المؤتمر الصحفي تم الإعلان عن مسابقة مركز مناظرات قطر الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.. حيث أوضح الأستاذ / عبدالرحمن السبيعي منسق التسويق بالمركز أن المسابقة تقام برعاية “أي سبوت” وذلك بمناسبة البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس.

ولفت إلى أن المسابقة تستهدف متابعي المركز على وسائل التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنها ستقام بنظام الدوري حيث سيتم اختيار الفائزين على حسب عدد النقاط الحاصلين عليها، وسوف تبدأ المسابقة يوم 16 مارس الجاري وتستمر حتى 26 مارس، ويشترط للمشاركة في المسابقة أن يكون الشخص من متابعي المركز على تويتر.. وسيتم إعلان أسماء الفائزين في الحفل الختامي للبطولة كما سيمنح الفائزون جوائز قيمة مقدمة من المركز ومن أي سبوت.

وتوجه عبدالرحمن السبيعي بالشكر إلى أي سبوت على رعايتها للمسابقة وحرصهم على دعم الشباب من خلال المساهمة في مثل هذه المسابقات الهادفة لتنمية مهارات الشباب.

أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي

وفي ردها على أسئلة الصحفيين قالت د.حياة معرفي :” إن البطولة مهمة في التقريب بين الشباب العربي من أجل تبادل الخبرات والمعلومات وزيادة أواصر الترابط بين شباب مختلف الدول .. .

وأكدت أن من أهم أهداف البطولة التركيز على الاهتمام باللغة العربية إضافة إلى تعزيز علاقات التعاون بين مختلف الدول العربية من أجل مزيد من التبادل في شتى المجالات…

ونوهت إلى أن المركز مستمر في تنظيم البطولات والمؤتمرات الدولية لما لها من دور مهم في نشر ثقافة المناظرات عربياً وعالمياً، وأيضا سوف يشارك المركز في بطولات ومؤتمرات خارجية بشكل منتظم” .

وبشأن استعدادات الفريق القطري للمناظرات قالت د.حياة :” الفريق يستعد حالياً بشكل مكثف ومنذ فترة وبخاصة الطلبة المرشحين للانضمام لهذا الفريق حيث أن تدريبهم يتم بشكل مكثف، وخلال الأسبوع المقبل سوف يتم الإعلان بشكل رسمي عن أعضاء الفريق القطري للمناظرات والذي سيمثل قطر في البطولة الدولية”.

ومن جهته أوضح الأستاذ/ جمال الباكر أن البطولة تتميز بمشاركة جميع الدول العربية ما عدا المملكة المغربية، مشيراً إلى أنه تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم المغربية قبل موعد البطولة بفترة كبيرة، ولكن باعتقادنا أن  هناك ظروف خاصة منعتهم من المشاركة على الرغم من من اننا تواصلنا معهم مسبقاً ولكن لم يصلنا ردّ بتأكيد الحضور مما اضطرنا لإبلاغهم بعدم مشاركتهم في البطولة.

ملاحظات للمحررين:

يذكر أنه  قد انبثقت فكرة انطلاقة مركز مناظرات قطر من رؤية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي تقوم على تنمية الإنسان بوصفه أغلى الثروات عبر خطين متوازيين: هما زرع العلم والمعرفة وإطلاق المواهب الإبداعية بتعزيز مهارات: القدرة على التعبير والتفاعل مع الرأي الآخر وليس التصادم معه.

وخضع آلاف الطلاب والطالبات إلى دورات تدريبية نظمها مركز مناظرات قطر ، وشارك العديد منهم في البطولات المحلية والإقليمية والعالمية التي يستمر المركز في تنظيمها ، وهذا العدد الكبير يبرهن على مدى النجاح الذي حققه “مناظرات قطر” خلال الفترة الماضية ، ويعكس المجهود الكبير الذي قام به مسؤولو المركز..وساعد مركز مناظرات قطر على تحقيق أهدافه الدعم الكبير الذي يحظى به من جانب مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وتأسس مركز مناظرات قطر في 2008 بهدف تطوير مستوى المناقشة المفتوحة والمناظرات وتعزيزها لدى طلبة قطر والشرق الأوسط، بما يسهم في إعداد مواطنين عالميين وقادة فكر في المستقبل.

لمزيد من المعلومات الصحفية يرجى الاتصال ب:

خالد الإبراهيم هاتف : 5583444500974
تسبيح أمين: t.amin@agency222.com

Leave a Reply